الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يوغرطة النوميدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الحق

avatar

عدد المساهمات : 35
نقاط : 4447
تاريخ التسجيل : 09/10/2011

مُساهمةموضوع: يوغرطة النوميدي   الأحد 09 أكتوبر 2011, 1:55 pm

يوغرطة (160ق.م - 104ق.م): ملك نوميديا
كلمة يوغرطة في المعجم الأمازيغي: أكبر القوم سنا، أيضا: الذي فاقهم.
ولد يوغرطة المازيلي بسيرتا عاصمة نوميديا تسمى حاليا قسنطينة سنة 160 قبل الميلاد، حفيد ماسينيسا حليف الرومان.
كان يوغرطة شعبيا بين قومه، فأراد عمه التخلص من تأثيره، بإرساله لمساندة سيبيو الإفريقي في حصار نومانتيا (إسبانيا) سنة 134ق. لكن هذا ساعد يوغرطة أكثر، مكونا علاقات جديدة وأخطر مع شيوخ روما، الذين أقنعوا مكيبسا بتبني يوغرطة أخيرا سنة 120ق.
مواجهة روما
بعد ثلاث سنوات من تبنيه يوغرطة، مات مكيبسا. قام يوغرطة عندها بقتل أخيه حفصبعل بسبب خلاف بينهما، لشعوره بالإهانة من طرفه (عيّره بنسبه)، فواجهه عزربعل وأشتكاه عند السناتوس الروماني. قام بعدها وفد من مجلس الشيوخ وتحت رشاوي يوغرطة بتقسيم المملكة من جديد بين الإثنين، آخذا الجزء الغربي والأغنى من نوميديا.
لم يتوقف، واثقا من دعم الشيوخ، هاجم وقتل أخاه الثاني عند سيرتا (حاليا مدينة الكاف).
كانت هنالك حامية رومانية في المدينة، ومجموعة من التجار الرومان، قتلوا أثناء هذه الغزوة، فاستشاط العامة في روما القديمة وطلبوا رقبته، لتعلن روما حربا عليه قائمة، مرسلة القنصل الروماني باستيا كالبورنيوس ضده.
هذا الأخير تعامل معه بسخاء، نتيجة رشوته مجددا، لكن العامة الماقتة للمشيخة والشكاكة في الصلح، طلبت من يوغرطة القدوم لمساءلته، فتوجه للدفاع عن نفسه، لكنه بعنفه ارتكب جريمة أخرى وفي عقر روما، أين قتل قائده بوميلكار أحد أقاربه المخولين لتولي الحكم في نوميديا، حينها لم يبقى خيار كبير للمشيخة المرتشية.
تم نفيه لتعود الحرب من جديد، قاوم يوغرطة الجنرالات المتتالية، مستغلا نصره على ألبينوس أولوس، أظهر نيّة السلام، وكاد يبيد ميتيلوس النوميدي في موقعة المثول.
روما المنكسرة، وبمعارضة العامة لفشل جنرالاتها طلبت القصاص من الشيوخ المرتشية، إلا أن ميميوس أحد محامي العامة هدأها وطلب انتخاب قنصل جديد، ماريوس غايوس المائل لعامة الشعب في 107. رغم هذا واصل يوغرطة إحراز نجاحات بحرب العصابات ممددا الحرب ومنهكا موارد الرومان.
كان يوغرطة يسعى لدعم بوخوس الأول ملك موريطانيا القديمة حماه (أبو زوجته) (سانده أول الأمر)، لكن الأخير وبتأثير من خازن (قسطور) ماريوس غايوس، سولا، شبك الملك النوميدي، في غدر، مرسله بعدها لروما في 105.
كان المخول لحكم نوميديا، تحت رعاية ماريوس، غودا الواهن ذهنيا وجسديا، الإبن الشرعي لماستانابال.
نهاية يوغرطة
طيف بيوغرطة واثنين من ولديه في موكب نصرعايوس ماريوس قطع الحراس أدنيه لاخذ حلقات الدهب المعلقة . دامت حرب يوغرطة 7 سنوات تقريبا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوغرطة النوميدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ستارلاوز ********* STARLAWS Forum :: منتدى الأسرة :: قسم الطفولة-
انتقل الى: