الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التسميات الكاملة لأشهر السنة الشمسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7359
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: التسميات الكاملة لأشهر السنة الشمسية   السبت 21 مارس 2009, 11:25 am

التسميات الكاملة لأشهر السنة الشمسية

تختلف التسميات من بلد لآخر للاشهر الشمسية على العكس من الاشهر القمرية المعروفة عند المسلمين والتي لا يختلف في تسمياتها منذ الاسلام لارتباطها بالاحداث الدينية الاسلامية المختلفة.
المتعارف عليه عند الغرب وبعض البلدان العربية هذه التسميات:
التقويم الميلادي الغربي ---------- التقويم الميلادي الشرقي

1 - جانفي - يناير ----------- كانون الثاني
2- فيفري - فبراير ----------- شباط
3- مارس - مارس------------ آذار
4- أفريل - أبريل ------------ نيسان
5- ماي - مايو ------------- أيار
6 - جوان - يونيو----------- حزيران
7- جويلية - يوليو ----------- تموز
8- أوت - أغسطس ---------- أب
9- سبتمبر - سبتمبر ---------- أيلول
10- أكتوبر - أكتوبر ----------تشرين الاول
11- نوفمبر - نوفمبر ---------- تشرين الثاني
12- ديسمبر - ديسمبر --------- كانون الاول

الأشهر المصرية للسنة القبطية
1- توت
2- بابه
3- هتور
4- كيهك
5- طوبة
6- امشير
7- برمهات
8- برمودة
9- بشنس
10- بوبة
11- ابيب
12- سري

كل شهر 30 يوما ، والباقي وقدره 5 أيام تتم إضافتها إلى نهاية السنة ويطلق عليها أيام النسيء ، وهي تعد عطلة نهاية السنة

بعض أسماء الأشهر الميلادية (الشمسية) عند العرب

1) يناير، فبراير، مارس، إبريل (وفي رواية أبريل)، مايو، يونيو (وفي رواية يونية)، يوليو (وفي رواية يولية)، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر.
2) كانون الثاني، شباط، آذار، نيسان، أيار، حزيران، تموز، آب، أيلول، تشرين الأول، تشرين الثاني، كانون الأول.
3) يناير، فبراير، مارس، ابريل، ماي، يونيو، يوليوز، غشت، شتنبر، أكتوبر، نونبر، دجنبر.
4) جانفييه، فيفرييه، مارس، أڤريل، مي، جوان، جوييه، أوت، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر.
5) جانفي، فيفري، مارس، أڤريل، ماي، جوان، جويلية، أوت، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر.
الأشهر الليبية
مع العلم أن لليبيا تاريخا هجريا مخصوصا بها أيضا لأنهم يؤرخون إما من ولادة النبي صلى الله عليه وسلم أو من انتقاله إلى الرفيق الأعلى، وليس من هجرته كما يفعل سائر المسلمين
شهر النار (يناير)
شهر النوار( فبراير)

شهر الربيع (مارس )

شهر الطير (أبريل)

شهر الماء (مايو)

شهر الصيف (يونيو)

شهر ناصر ( يوليه )

شهر هانيبال (أغسطس)
شهر الفاتح ( سبتمبر)

شهر التمور ( أكتوبر)

شهر الحرث( نوفمبر )

شهر الكانون (ديسمبر)
أصل تسمية الشهور

1- شهر يناير :
من الأشهر الرومانية أو الإفرنجية ويقابله شهر ( كانون الثاني ) وهو من الأشهر السريانية أو الرومية ، وقد سمى الرومان هذا الشهر باسم الإله ( يانوس ) حارس أبواب السماء وإله الحرب والسلم عند الرومان وكانوا يتصورونه على هيئة إنسان ذي وجهين ينظران في اتجاهين مختلفين وكان معبده يفتح أيام الحرب ويغلق أيام السلم .

2- شهر فبراير :
من الأشهر الرومانية ويقابله شهر ( شباط ) وشهر فبراير مشتق اسمه من فبرورا بمعنى التطهير والتنظيف ذلك لأنه كان عندهم شهر تقديس ففي اليوم الخامس عشر من هذا الشهر عيداً يتطهرون فيه روحياً من الذنوب والخطايا ويكفرون عنها , كماكانوا في أثناء هذا الشهر ينظفون مساكنهم وآثاثهم , وتسمى هذه العادة في البلاد الأوروبية باسم ( تنظيف الربيع ) وما زالت متبعة إلى الآن .

3- شهر مارت أو مارس :
من الأشهر الرومانية ويقابله شهر ( آذار ) وهذا الشهر نسبة للكوكب المريخ وهو إله الحرب وحامي الرومانيين وناصرهم زمن الحروب ، وقد كان هذا الشهر أول شهور السنة إلى أن أدخل التقويم اليولياني وقد ظل في إنكلترا الشهر الأول في السنة القانونية إلى القرن الثامن عشر

4- شهر أبريل أو أفريل :
من الأشهر الرومانية ويقابله شهر ( نيسان ) ويظن أن الكلمة من جذر أبريير ومعناه التفتح والازدهار ، ويقال أنه منسوب إلى المعبودة ( أبريل ) وهي التي تتولى فتح الأزهار وفتح أبواب السماء لتضيئ الشمس بعد خمودها في فصل الشتاء .

5- شهر مايو :
من الأشهر الرومانية ويقابله شهر ( أيار ) وهو منسوب إلى الآلهة ( مايا ) وهي ابنة الإله أطلس حامل الأرض وأم الإله عطارد خادم الآلهة , وكانت مايا آلهة الخصب والنمو والزيادة , وكان الرومان يقدمون القرابين والضحايا لمايا أول الشهر . وقد تبقى من عبادة مايا في تقاليد الشعوب الأوروبية الشيء الكثير منها أول الشهر ينتخبون أجمل فتاة ليتوجوها ( ملكة أيار ) .

6- شهر يونيو :
من الأشهر الرومانية ويقابله شهر ( حزيران ) قيل أنه اسم الآلهة ( جونو ) وهي زوجة المشتري وكانت علة جانب كبير من الجمال والفتنة , ويمتاز هذا الشهر بجمال الطبيعة إذ فيه تكتسي الأرض بالخصرة والزهور . وقيل أن هذه اللفظة اسم قبيلة رومانية قديمة سمي الشهر بها .

7- شهر يوليو :
من الأشهر الرومانية ويقابله شهر ( تموز ) وقد سمي هذا الشهر باسم القيصر كايوس يوليوس الذي ولد في هذا الشهر , وعندما وضع يوليوس تقويمه المشهور باسمه غيروا اسم الشهر القديم ( Quintilis ) أي الشهر الخامس إلى يوليوس تعظيماً وتخليداً لاسمه .

8- شهر أغسطس :
من الأشهر الرومانية ويقابله شهر ( آب ) وقد سمي هذا الشهر باسم أغسطس قيصر تعظيماً له وكان يعرفقبل هذا بـ( ***tilis ) أي الشهر السادس فمجلس الشيوخ قرر أن يغير اسمه إلى أغسطس لأن القيصر أحرز في هذا الشهر أعظم انتصاراته .

9- الأشهر سبتمبر , أكتوبر , نوفمبر , ديسمبر :
هذه الأشهر الأربعة ظلت محتفظة بأسمائها وقد ذكرنا أن تسمية الشهور مرت في أطوار مختلفة منها تسميتها بأرقام . ومعاني هذه الأسماء ظاهرة فإنها مشتقة من ألفاظ الأرقام :

* سبتمبر ويقابله شهر ( أيلول ) وهو مشتق من ( Septem ) ومعناه سبعة .
* أكتوبر ويقابله شهر ( تشرين أول ) وهو مشتق من ( Octo ) ومعناه ثمانية .
* نوفمبر ويقابله شهر ( تشرين ثاني ) وهو مشتق من ( Novem ) ومعناه تسعة .
* ديسمبر ويقابله شهر ( كانون أول ) وهو مشتق من ( Decem ) ومعناه عشرة .

ويجب الملاحظة أن هذه الأشهر سميت وفق ترتيبها في التقويم الروماني القديم المنسوب إلى روميولس وهي لا تتفق مع ترتيبها الحالي , لأن الشهر الأول كان ( مارس – آذار ) وأنت إذا بدأت بآذار على أنه الشهر الأول تبين لك وجه تسمية هذه الأشهر . وقد حاولوا أن يغيروا أسماء هذه الأشهر بتسميتها بأسماء أمبراطرة فقد حاولوا أن يسموا شهر نوفمبر بـ( طيباريوس ) وشهر أكتوبر بـ( جرمانوس أو انطونينوس ) ولكن المحاولة فشلت لأسباب كثيرة.

الأسبوع

الأسبوع هو سبعة أيام وليست له علاقة بالأجرام السماوية ولا يعرف بالضبط متى أو كيف نشأ استعماله , فالاغريق والرومان لم يستعملوه إلا في عهد قسطنطين ( 312 – 337م ) والمرجح أن ابتداعه منسوب إلى اليهود , فقد جاء في التوراة أن الله خلق الخلق في ستة أيام واستراح في اليوم السابع وسموا هذا اليوم بالسبت أما الأيام الأخرى فليس لها أسماء ويرمزون إليها بالأرقام من 1 – 6 .
أما الأسماء الإنجليزية لأيام الأسبوع هي ترجمة قديمة أو اشتقاق للأسماء التي كان يستعملها أهل الشمال وهم سكان اسكندنافيا القدامى وقد أطلقوا عليها أسماء آلهتهم .

اسم الإله الاسم بالإنجليزية القديمة الاسم الحالي بالإنجليزية الاسم العربي

Sun Sun’s day Sunday الأحد
Moon Moon’s day Monday الاثنين
Tyr Tiw’s day Tuesday الثلاثاء
Woden Woden’s day Wednesday الأربعاء
Thor Thor’s day Thursday الخميس
Freya Frigg’s day Friday الجمعة
Saturn Setern’s day Saturday السبت

فيوم الأحد منسوب إلى الشمس وكانت أعظم معبودات أهل اسكندنافيا ..
ويوم الاثنين منسوب إلى القمر وهو في نظرهم زوجة الشمس وتليها في التقديس ..
ويوم الثلاثاء منسوب إلى الإله تير وهناك أسطورة يستدل منها على أن هذا الإله رمز للتضحية عندهم وتتلخص في أن ذئباً فظيعاً شديد البطش كان يهيم في الجبال ويفترس كل ما صادفه من إنسان وحيوان , وغضبت آلهة الجبال لهذا الخطر الداهم فحاولت أن تقيد الذئب بسلاسل متينة ولكنها أخفقت في ذلك وأخيراً قبل الذئب أن يقيد مشترطاً أن توضع في فمه يد أحد الآلهة , وتقدم تير فوضع يده في فم الذئب إلى أن قيد وسجن في قفص ولكنه قضم يد تير من شدة غضبه ..
ويوم الأربعاء منسوب إلى الإله أودين وكان أهل أسكندنافيا يتخيلونه مقيماً في قصر من الذهب والفضة وله غرابان يأتيانه بأخبار العالم وعنده حوريات جميلات يرسلهن ليحملن له أرواح الأبطال الذين ضحوا بحياتهم في ميدان الشرف ليعشن معه في نعيم وترف ..
ويوم الخميس منسوب الى الاله ثور أقوى الآلهة وأشدهم بطشاً , يأكل في الوجبة الواحدة عجلاً وسبعة حيتان ويشرب من الماء قدراً يجل عن الحصر , عثر مرة على قرن مملوء بالماء فأراد أن يشربه ولكنه لاحظ أن الماء لا ينقص من القرن بالرغم من تدفقه في فمه بكميات غزيرة , ولما ارتوى وعجز عن مواصلة الشرب فحص القرن فوجد طرفه متصلاً بالبحار ..
وينسب يوم الجمعة للمعبودة فرايا وهي زوجة أودين وأم ثور وقد سمي هذا اليوم باسمها حتى لا تغار منهما ويثور غضبها , ويعتقد الإنجليز أن في يوم الجمعة ساعة نحس , لأنه اليوم الوحيد الذي أطلق عليه اسم إله مؤنث لا تكريماً لصاحبته ولكن خوفاً من غيرتها وغضبها ، ومن مظاهر هذا التشاؤم أن دور التمثيل لا تقدم رواية جديدة للجمهور للجمهور في يوم الجمعة لأنها لن تصادف نجاحاً ..
وينسب يوم السبت للإله سترن وهو روماني الأصل ويعتبر رمزاً للقسوة والوحشية لأنه كان يأكل أطفاله ويعيش على الاغتيال والطغيان , وكان الرومان في هذا اليوم يسرفون في الأكل والشرب ويقبلون على ما تهواه أنفسهم من لهو ومتعة .

وكذلك استعمل العرب الأسبوع في الجاهلية وأطلقوا على أيامه أسماء معينة غير المستعملة الآن وهي :

1- أول ( الأحد ) .
2- أهون ( الاثنين ) .
3- جبار ( الثلاثاء ) .
4- دبار ( الأربعاء ) .
5- مؤنس ( الخميس ) .
6- عروبة ( الجمعة ) .
7- شيار ( السبت ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7359
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: تكملة   السبت 21 مارس 2009, 11:26 am

ومعظم هذه الأسماء مجهول المعنى ويحتمل أن يقصد بها ما يأتي :

* أول : أي أول الأسبوع وهو الأحد .
* أهون : قد يكون مشتقاً من الهون , أي السكينة والوقار .
* جبار : ومعناه الهدر , كقولهم : ذهب دمه جباراَ .
* دبار : أي بعد ذهاب الوقت ، كقولهم : يأتي الصلاة دباراً .
* مؤنس : أي الذي يذهب الوحشة .
* عروبة : لم يذكر معنى له في قواميس اللغة سوى أنه اسم قديم ليوم الجمعة .
* شيار : ليس له معنى سوى أنه يوم السبت في الجاهلية .
الفصول السنوية

هي تقسيم للسنة إعتمادا على المناخ, و تنقسم السنة إلى أربع فصول في أغلب مناطق العالم وهي الربيع والصيف والخريف والشتاء, وفي المناطق الأستوائية يوجد فصلين فقط هما الممطر والفصل الجاف
وسبب حدوث الفصول هو نتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس فتختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر
وتنعكس الفصول في نصفي الكرة الأرضية, فمثلا الوقت الذي يكون في فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي يكون فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي وهذا لأن نصف الكرة الشمالي يكون مائلا من الشمس أكثر من النصف الجنوبي

وقسم المصريون القدامى السنة إلى ثلاثة فصول (فصل الفيضان – آخت) (فصل الشتاء أو البذر – برت) (وفصل الصيف أو الحصاد – شمو) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
اسماء25
عضو مداوم


عدد المساهمات : 504
نقاط : 6478
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: التسميات الكاملة لأشهر السنة الشمسية   الجمعة 10 أبريل 2009, 2:47 pm

شكرا لك على المعلومات القيمة والمفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7359
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: رد: التسميات الكاملة لأشهر السنة الشمسية   الجمعة 10 أبريل 2009, 4:01 pm

.
.
.

شكرا على المرور أسماء.
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
-روبي-



عدد المساهمات : 86
نقاط : 5672
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: التسميات الكاملة لأشهر السنة الشمسية   الإثنين 04 مايو 2009, 10:52 am

شكرا لك الحسن
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنيسة
العضو المميز
العضو المميز


عدد المساهمات : 162
نقاط : 5843
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: التسميات الكاملة لأشهر السنة الشمسية   الإثنين 04 مايو 2009, 1:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شكراا والله مشكور
انا كنت ديما نغلط فيهم
وديما نكتبهوم غالطين ههههه
ولكن الان لا مجال للخطأ فيهم مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chakir2009
العضو المميز
العضو المميز


عدد المساهمات : 126
نقاط : 5855
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: التسميات الكاملة لأشهر السنة الشمسية   الثلاثاء 05 مايو 2009, 3:39 am

مشكوووووووووور اخى الحسن على المعلوملت القيمة

جزاك الله خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7359
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: رد: التسميات الكاملة لأشهر السنة الشمسية   الخميس 07 مايو 2009, 12:33 pm

العفو

شكرا لكم على المرور الكريم

مقبول

دمكتم أوفياء

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
osmani_adda



عدد المساهمات : 23
نقاط : 3803
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: التسميات الكاملة لأشهر السنة الشمسية   الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 5:06 pm

شكرا

على المعلومات القيمة و المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسميات الكاملة لأشهر السنة الشمسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ستارلاوز ********* STARLAWS Forum :: المنتدى العـــــــــام :: القســـم العــــــــــــــــــام-
انتقل الى: