الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تساعد طفلك على التعارف بالنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SADIK14

avatar

عدد المساهمات : 3
نقاط : 6013
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: كيف تساعد طفلك على التعارف بالنت   الأحد 01 نوفمبر 2009, 3:27 am




كيفية مساعدة أطفالك على استخدام مواقع ويب للتعارف الاجتماعي على الشبكة



أنت تعلم على الأرجح أن تسجيل المدونات، أي الاحتفاظ «بموقع سجل ويب» عمومي أو يوميات شخصية على الإنترنت، أمر شائع بين المراهقين وحتى الأطفال الأصغر سناً. يستطيع الأطفال الآن إنشاء صفحات خاصة على ويب في مواقع ويب للتعارف الاجتماعي المستضافة من قِبل خدمات مثل MSN Spaces وMySpace وFriendster وFacebook وغيرها. غالباً ما يمكن لأي شخص متصل بإنترنت أن يعرض هذه الصفحات على ويب. مع هذه الخدمات الشائعة جداً بين المراهقين، يمكن للأطفال تعبئة ملفات تعريف يمكن أن تحتوي على:
صور.
• فيديو.
• معلومات شخصية مثل الأسماء الكاملة والمواقع وأرقام الهاتف المحمول.
غالباً ما توفر الخدمات التي تستضيف مواقع التعارف الاجتماعي طرقاً عديدة ومختلفة للناس ليتصلوا ببعضهم البعض، بما في ذلك تسجيل المدونات وميزات المراسلات الفورية.
يستخدم الأطفال مواقع التعارف الاجتماعي للاتصال بأطفال قد يعيشون في النصف الثاني من الكرة الأرضية وبآخرين يلتقون بهم كل يوم في قاعات المدرسة.
يمكن أن توفر مواقع التعارف الاجتماعي طريقة تساعد الأطفال على التعبير عن عواطفهم أو حتى على التحقق غير الرسمي من خلفية الأطفال الآخرين الذين يلتقي بهم أطفالهم في الحفلات وفي المدرسة. مثلاً، بعد أن يلتقوا بالطفل الآخر شخصياً، يمكن للطفل زيارة موقع ذلك الطفل على ويب لمعرفة ما إذا كان شخص يرغب بأن يكون صديقه.
لسوء الحظ، فإن المعلومات التي ينشرها الأطفال على صفحاتهم يمكن أن تجعلهم غير محصنين ضد المحتالين.
إليك طرق عديدة يمكنك اتباعها لمساعدة أطفالك على استخدام مواقع التعارف الاجتماعي بأمان أكبر.
• ضع بنفسك قوانين منزلك الخاصة بإنترنت. إذا بدأ أطفالك باستخدام إنترنت لوحدهم، فمن الحكمة وضع قائمة بالقوانين التي يمكنكم الاتفاق عليها. يجب أن تتضمن هذه القوانين ما إذا كان يمكن لأطفالك استخدام مواقع التعارف الاجتماعي على ويب وكيفية استخدامهم لها. للمزيد من المعلومات حول وضع القوانين، انظر استخدام إبرام العقود العائلية للمساعدة على حماية أطفالك عبر إنترنت.
• تأكد من أن أطفالك يتقيدون بالحد الموضوع على الأعمار في الموقع. إن العمر الموصى به للتسجيل في مواقع التعارف الاجتماعي هو عادةً 13 سنة وأكثر. إذا كان أطفالك لم يبلغوا العمر الموصى به لهذه المواقع، فلا تسمح لهم باستخدامها. من المهم تذكر أنه لا يمكنك الاعتماد على هذه الخدمات بنفسك لمنع طفلك الذي لا يبلغ العمر المحدد من التسجيل.
• تعرّف شخصياً على هذا الموقع. قم بتقييم الموقع الذي يخطط طفلك لاستخدامه واقرأ نهج الخصوصية ومدونة السلوك بعناية. وتحقق أيضاً مما إذا كان الموقع يراقب المحتويات التي ينشرها الناس على صفحاتهم. وقم بمراجعة صفحة طفلك بشكل دوري. لمزيد من الاقتراحات، انظر تلميحات حول سجلات تدوين ويب بأمان للأهل والأطفال.
• احرص على ألا يلتقي أطفالك أي شخص اتصلوا به عبر إنترنت، وشجعهم على الاتصال فقط بأشخاص كانوا قد تعرفوا عليهم شخصياً مسبقاً. يكون الأطفال في خطر حقيقي عندما يلتقون شخصياً بغرباء اتصلوا بهم عبر إنترنت فقط. يمكنك المساعدة على حماية أطفالك من هذا الخطر من خلال تشجيعهم على استخدام هذه المواقع للاتصال بأصدقائهم، لا بأشخاص لم يلتقوا بهم شخصياً.
قد لا يكفي أن تقول لطفلك ببساطة ألا يتحدث إلى غرباء، ذلك أنه قد لا يعتبر شخصاً "التقى" به عبر إنترنت، غريباً. للمزيد من النصائح حول حماية أطفالك على إنترنت، انظر «المحتالون عبر إنترنت: ما يمكنك فعله لتقليل الخطر».
• احرص على ألا يستخدم أطفالك أسماءهم الكاملة. اجعل أطفالك يستخدمون أسماءهم الأولى أو ألقابهم فقط، بشرط ألا يجذب اللقب انتباه الأشخاص الخطأ. ولا تسمح لأطفالك أيضاً بنشر الأسماء الكاملة لأصدقائهم.
• انتبه لأية معلومات يمكن التعرف عليها في ملف تعريف ولدك. يسمح عدد كبير من مواقع التعارف الاجتماعي للأطفال بالانضمام إلى المجموعات العامة التي تتضمن أي شخص يدرس في مدرسة محددة.
توخ الحذر عندما يكشف أطفالك عن ذلك وعن غيرها من المعلومات التي يمكن استخدامها للتعرف عليهم، مثل مكان العمل أو اسم البلدة حيث يسكنون، وخاصة إذا كانت بلدة صغيرة.
• فكّر في استخدام موقع لا يكون عاماً جداً. تسمح لك بعض مواقع التعارف الاجتماعي بحماية موقعك بكلمة مرور أو باستخدام طرق أخرى للمساعدة على تحديد الأشخاص الذين يمكنهم عرض الموقع وهم الأشخاص الذين يعرفهم طفلك فقط. بواسطة MSN Spaces مثلاً، تستطيع تحديد أذونات لمن تريد السماح لهم بعرض موقعك، من أي شخص على إنترنت، إلى أشخاص معينين تقوم باختيارهم.
• تعامل مع تفاصيل الصور بذكاء. اشرح لأطفالك بأنه يمكن للصور أن تفصح عن الكثير مما يتعلق بالمعلومات الشخصية. قم بتشجيع أطفالك على عدم نشر صورهم أو صور أصدقائهم التي تحتوي على تفاصيل يمكن التعرف عليها بوضوح مثل إشارات الشارع أو لوحات السيارات أو اسم مدرستهم على قمصانهم.
• قم بتحذير ولدك من التعبير عن عواطفه للغرباء. لعلك قمت مسبقاً بتشجيع أطفالك على عدم الاتصال بالغرباء مباشرةً عبر إنترنت. ولكن، يستخدم الأطفال مواقع التعارف الاجتماعي على ويب لكتابة يوميات وقصائد غالباً ما تعبر عن مشاعر جياشة.
اشرح لأطفالك أنه يمكن لأي شخص متصل بإنترنت قراءة هذه الكلمات وأن المحتالين غالباً ما يبحثون عن الأطفال الحساسين جداً. للمزيد من المعلومات، انظر «10 أمور يمكن تعليمها للأطفال لتحسين الأمان على ويب».
• تحدث مع أطفالك عن تجاربهم. قم بتشجيع أطفالك على إخبارك، في حال واجهوا على أحد هذه المواقع، ما يشعرهم بعدم الراحة أو بالتهديد. ابق هادئاً وقم بتذكير أطفالك بأنهم لن يعاقبوا على إخبارك بهذه الأمور.
• قم بإزالة صفحة ولدك. إذا رفض أطفالك التقيد بالقوانين التي وضعتها للمساعدة على حمايتهم، فيمكنك الاتصال بموقع التعارف الاجتماعي على ويب الذي يستخدمه طفلك وطلب إزالة الصفحة. قد ترغب أيضاً في أن تتحرى عن أدوات تصفية إنترنت مثل (أدوات التحكم الخاصة بالأهل فيMSN Premium) التي تكمل إشراف الأهل وليست البديل منه نقلاعن موقع وزارة الاتصالات
منقولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 944
نقاط : 7360
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
العمر : 35
الموقع : q8

مُساهمةموضوع: رد: كيف تساعد طفلك على التعارف بالنت   السبت 20 مارس 2010, 2:32 pm

شكرا لك SADIK14 على موضوعك
بصراحة قبل قراءته كنت عازمة على أن أطفالي لن يستخدمون الإنترنت قبل عمر 21 سنة على الأقل
أو على الأرجح لن يستخدموه وحدهم أبدا حتى ولو كان هناك أنظمة للتصفح الآمن.!

لكن أظنني سأعيد النظر :)

سلمت يمينك ودمت سالما والله يجعلنا نتوفق في تربية أطفالنا تربية صالحة اللهم آمين

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7943
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: رد: كيف تساعد طفلك على التعارف بالنت   السبت 10 أبريل 2010, 4:41 am




نسأل الله أن رزقنا ذرية صالحة ,

ثم نسأله أن يرشدنا إلى تعلم كيفية ذلك.

النت صارت كالخل في البيت,

لا يمكن الاستغناء عنها, و للطفل نصيب فيها, على أن يكون نصيبا

مدروسا. تحت إشراف راشد.

شكرا على الموضوع.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
 
كيف تساعد طفلك على التعارف بالنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ستارلاوز ********* STARLAWS Forum :: منتدى الأسرة :: قسم الطفولة-
انتقل الى: