الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lek_fouad
العضو المميز
العضو المميز


عدد المساهمات : 172
نقاط : 5798
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
العمر : 34
الموقع : http://bouriel.hostwq.net/vb

مُساهمةموضوع: اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت   الأربعاء 24 يونيو 2009, 8:08 am


بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركــاتــه ..
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و الحمد لله رب العالمين


اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت
:::.. اصمت :::..
لا تتكلم . . . .كن هادئا فأي كلمة تخرج من فمك قد تؤدى إلى تعذيبك
ثم اصمت
كن الصامت الذي يكتفي بابتسامة
كن عدوا للكلام التافه عديم الفائدة
ولا تكن الثرثار الذي يتدخل في كل صغيرة وكبيرة
قال صلى الله عليه وسلم :" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت "
اصمت
ثم اصمت
استمر في الصمت
اغرق في عالم الصمت
ولكن . . إياك أن تسكت
صمتك لا يعنى سكوتك
و كلام الحق لا يعنى الطريق إلى جهنم...بل العكس تماما
و الصمت لا يعنى السكوت
و لو كان الصمت سكوتا
لما قلنا سكتة قلبية
بل قلنا صمتة قلبية
هل رأيتم الفرق بين الصمت والسكوت الآن ؟
شئ آخر
الصمت يتولد من الأدب
أما السكوت فيتولد من الخوف
فالصامت يصمت ليقي نفسه من التكلم في كلام لا فائدة فيه
ولكن ما الغرض الذي يسكت الساكت من أجله؟
أظنك سمعت بالمقولة التي تقول
( الساكت عن الحق شيطان أخرس )
الساكت عن الحق هو الذي يرى الأخطاء تقع أمامه و لا يتكلم ويستمر في سكوته
ظنا منه أنه يصمت
ولكنه يصمت عن حقه . . وحق غيره
ويتخلى عن حقوقه من أجل ظالمه
قال صلى الله عليه وسلم:
(( إذا رأيت منكرا فغيره بيدك فإن لم تستطع فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك وذلك أضعف الإيمان ))
فالمقصود هو إذا رأيت المنكر أن تغيره بيدك
إن لم تستطع بلسانك
إن لم تستطع بقلبك وهذا أضعف الإيمان
أرأيت ؟
إذا فالساكت عن الحق ضعيف الإيمان
و كما قال الإمام الشافعي:" إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم, وإن شك لم يتكلم حتى تظهر "
و حين تتكلم التزم أخي /اختي في الله تعالى بآداب الحوار
و كن ذاك الناصح في الخفاء و لا تكن ذاك الفاضح بين الناس فالدين نصيحة
و للنصيحة أيضا شروطها...
وهكذا نعرف أن الصمت والسكوت لا يمكن أن يتساويان أبدا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermina
عضو مداوم


عدد المساهمات : 203
نقاط : 5857
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
العمر : 25
الموقع : www.montada.elchoroukonline.com

مُساهمةموضوع: رد: اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت   الأربعاء 24 يونيو 2009, 1:59 pm

شكرا لك على الالموضوع المميز و الرائع

فعلا الصمت حكمة و لا يعرف معناه الا من يتحلى بصفته

جزاك الله خيرا

تحياتي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان
عضو مداوم


عدد المساهمات : 944
نقاط : 6774
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
العمر : 34
الموقع : q8

مُساهمةموضوع: رد: اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت   الخميس 25 يونيو 2009, 4:25 am

بارك الله فيك فؤاد على الموضوع الرائع الذي يميز بحق بين الصمت والسكوت
الأول الذي يعبر في (كل) أحواله عن قوة في الشخصية وحكمة ومنطق
والثاني يعبر في (أغلب) أحواله عن العكس


عندما تصمت تتضح لك أمور قد تكون مخفية عليك، فأنت تعطي لنفسك مساحة مضاعفة للتفكير لتتخذ قرارا سليما، وعادة تتكشف لك بصمتك طبائع البشر ومن منهم الطيب
ومن منهم المنافق
طبعا أقصد بالمنافق هنا الحالات الثلاث الواردة في الحديث الشريف
الذي إذا حدث كذب وإذا إئتمن خان وإذا خاصم فجر، وهناك أيضا مظاهر أخرى للنفاق لكن تلك أعمقهم


هناك قاعدة شرعية توضح بالفعل الفرق أيضا بين الصمت والسكوت
وتشير إلى أن الصمت إرادي ينبع من الشخص ويصنف كفعل وأحيانا يكون أبلغ رد
وإن كان معنويا ويدل على السلوك والشخصية
بخلاف السكوت الذي ينم عن فعل يساوي صفر لا هو إيجابي ولا سلبي

القاعدة: لا ينسب إلى ساكت قول، لكن السكوت، في معرض الحاجة إلى بيان، بيان

السكوت في معرض الحاجة إلى بيان = الصمت الإرادي الأدبي الذي يعبر عنه موضوعك


تشبيه السكتة القلبية أعجبني جدا، بالفعل علميا القلب يسكت
كما تعلم للقلب همسات بين الصحة والمرض، ودقات مرض القلب مختلفة عن دقات القلب السليم
وكل مرض ينفرد بصوت ضربات خاصة به
يظل القلب يهمس معلنا عن مرضه وكرد فعل للضغوط المحيطة به يسكت
والقلب إذا أراد أن يعبر تضطرب ضرباته فقد تكون عميقة يتخللها فترات صمت
أو متسارعة أو مزيج من كلاهما

لكن عندما تضيق به مجاريه وتنسد.. يسكت

اللطيف أنه في اللغة الإنجليزية تسمى السكتة القلبية
Heart Attack
أي هجوم القلب

:)



سلمت يمينك يا فؤاد شكرا لك، موضوع جميل بالفعل ويستحق كالعادة التقييم
أعتقد القسم العام سيكون متميزا للمرة الثانية على التوالي بسبب مواضيعك


دمت متألقا، وجعلك الله ممن يصمت لطاعته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7357
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: رد: اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت   الخميس 25 يونيو 2009, 4:16 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بارك الله فيك فؤاد :

للصمت سبع فوائد :

عبادة من غير عناء
..الثانية ..زينة من غير حلي

.. الثالثة..
هيبة من غير سلطان

..الرابعه..
حصن من غير حائط

..الخامسة..
الاستغناء عن الاعتذار لاحد

..السادسة..
راحة للكرام الكاتبين

..السابعه..
ستر لعيوب الجاهلية





يقال : السكوت عن الأحمق جوابه

و يقول المثل: اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت

و قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت

اذا سألك السفيه فلا تجبه * ًِ* فخيرا من اجابته السكوت
فان جاوبته فرجت عنـــــــه * ًِ* وان صمت كمدا يمــــــوت




وجدت سكوتي متجرا فلزمته** إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر.

وما الصمت إلا في الرجال متاجر** وتاجره يعلو على كل تاجر.


بـــــــــــــــنــــــــــــــاءً على كل ذلك, فأنا أوافقك الرأي , باقول أن الصمت أفضل من

السكوت, سواء من حيث المعنى أو من حيث الفائدة.

للسكوت بعد سلبي, عكس الصمت, الذي يعكس الفوائد السابقة



أختم بقصيدة غير فصيحة قيلت في الصمت ــــــــــــ منقولة ـــــــــــ



قالوا علامك صـامت وقلت ياناس= كثر الكلام يقل لاجله مقامي
الصمت حكمه والحكي مــصدر إفلاس= ولقيت في صـمـتي يزيد احترامي
الصمت له معنى وله ذوق وإحســـاس= مركب نجاتك في بحـور الظلامي
ترى الرجل صوره من الـراس للساس= ثم يتبين جوهــره بالكلامي
إما نطق في كلمة ترفــع الرأس= تضفي على شكله جــديـد الاسامي
وإلا يعود معدنه مـــعــدن نحاس=يرميه سهمه بـعــد ماكان رامي
لا صار عندك من ثمـيـنات الألماس=خله بـصـدرك لين وقت التمامي
أخاف يطلعلك مـن الناس بلاس=وإلا سـفــيه ما يرد السلامي
الله خلق خلقه على عـدة أجناس=وكلن يسوقه مذهـبه للأمامي
والله خلق بالطير قمري وقرناس=ووقت الهدد ما ينغزي بالحـمـامي
لا جال في صدرك من الهم هوجاس=وعينك يحاربهـا لذيذ المنامي
ونفسك عليله والفكر صار محتاس=اترك طمان القـاع وارق السنامي
عليك بالعالي ليا هب نسـناس=يبري الجروح الخـافيه والعظامي
وخلك لربـعـك دايم الدوم نـبراس=وخص القريب وخص ولد العــمامي
خلك لهم في داجي الليل مقـباس=ولصاحب أصدق من حقوق الغمــامي
ربعك ذراك ليا لحق راســك البـاس=قدم لهم شربك ولو كنت ضـامي
وخلك لثوب الطيب والعز لبـاس=واترك دروبٍ تنتهي بالحرامي
وفعل الجميل وواجب الضيف نومـاس=ومن لا نفع بالضـيق نفعه عدامي
بيت الكريم أبوابه بدون حـراس=وبيت البخيل يـعـد مثل الهدامي
كلٍ بها الدنيا نصيبه بـمقياس=ياخذ نصيبه لوجــفـوه الأنامي



تقبلوا تحياتي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
lek_fouad
العضو المميز
العضو المميز


عدد المساهمات : 172
نقاط : 5798
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
العمر : 34
الموقع : http://bouriel.hostwq.net/vb

مُساهمةموضوع: رد: اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت   الجمعة 26 يونيو 2009, 1:53 am

شكرا نرمينة على المرور العطر وكما ، بارك الله فيك

بارك الله فيك يا حنان على الاضافة الجميلة ، فحضورك متميز في كل المواضيع ولا بد في كل مرة ان تزيدي للموضوع شرحا وتوضيحا من افكارك النيرة ، فصدقا اقول ان قلمك نادر ومتميز ادامك الله لنا فانت عمود من اعمدة هذا المنتدى الذي التمس ان يحقق النجاح والازدهار باذن الله
كما لا انسى ان اشكرك كالعادة لتقييمك لمواضيعي ، واظن انا ايضا ان القسم العام سيكون القسم المميز للمرة الثانية على التوالي وحنان ستكون بدون شك المشرف المميز للمرة الثانية على التوالي
:)

إضافة جميلة منك أخي الحسن ، أما القصيدة فانها روعة
أشكرك جزيل الشكر ، بارك الله فيك
دمتم جميعكم متالقين ، وأتمنى لكم النجاح في الدنيا والفردوس الاعلى في الآخرة يا رب
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عدل سابقا من قبل lek_fouad في الجمعة 26 يونيو 2009, 7:56 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء25
عضو مداوم


عدد المساهمات : 504
نقاط : 6476
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت   الجمعة 26 يونيو 2009, 5:45 am

شكرا لك فؤاد على الموضوع الرائع فعلا الصمت مفيد جدا بارك الله فيك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lek_fouad
العضو المميز
العضو المميز


عدد المساهمات : 172
نقاط : 5798
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
العمر : 34
الموقع : http://bouriel.hostwq.net/vb

مُساهمةموضوع: رد: اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت   الجمعة 26 يونيو 2009, 8:58 am

وفيك بركة اخت اسماء
شكرا على المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان
عضو مداوم


عدد المساهمات : 944
نقاط : 6774
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
العمر : 34
الموقع : q8

مُساهمةموضوع: رد: اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت   السبت 27 يونيو 2009, 10:28 am

شكرا لك أنت يا فؤاد على وصفك الجميل، أتمنى أن أكون كذلك بالفعل
أخجلت تواضعي

:)

ولا أظن أنني سأكون المشرف المميز على التوالي
يوجد مشرفين متميزين أنت منهم تستحقون التكريم

على أي حال سأراهنك على النتائج الجديدة ولكن في الرسائل الخاصة حتى لا نؤثر على رأي لجنة التحكيم، ترقب مني رسالة بعون الله الكريم

:)

وبعون الله يحقق المنتدى الإزدهار والرقي بوجودنا أجمعين


لطيف جدا توقيعم الذي تحت الإنشاء ههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ستارلاوز ********* STARLAWS Forum :: المنتدى العـــــــــام :: القســـم العــــــــــــــــــام-
انتقل الى: