الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القياس الاجتماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماء25
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 504
نقاط : 7218
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: القياس الاجتماعي   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 9:12 am

القـيـاس الاجـتـمـاعـي
La sociométrie
1- مقدمة
2- مفهوم النواة الاجتماعي Le concept d’atome social
3- مفهوم المجموعة في القياس الاجتماعي
4- ما هو رائز القياس الاجتماعي ؟
5- الخرائط الاجتماعية Le sociogramme
6- الشعبية والريادة من خلال القياس الاجتماعي
7- خاتمة
المراجع الخاصة بالموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء25
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 504
نقاط : 7218
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: القياس الاجتماعي   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 9:13 am

- مقدمة
ينسب "القياس الاجتماعي" إلى المؤلف مورينو (1892-1974) J.L MORENO وهو طبيب الأمراض العقلية وعالم اجتماع ذو أصل نمساوي، أمريكي الجنسية بحيث استقر بالولايات الأمريكية منذ 1925.
اشتهر هذا العالم بتكريسه مجهودا معتبرا لعلاج "المهم شين" من نساء وأطفال ولاجئين وتقديمه لهم الإعانة الاجتماعية والمادية التي هم بحاجة إليها. أحسن دليل لدك الجهد تجسد في عنوان كتابه الذي نشره في سنة 1934 تحت عنوان who shall survive ? والذي ترجم بـ"دعائم القياس الاجتماعي" كما نشر بعده كتابا أخر يعد مكملا لمؤلفه الأول بعنوان "العلاج النفسي الجماعي"
على غرار المؤلف الفرنسي G. TARDE الذي فضل تعريف العلاقات الاجتماعية بأنها علاقات تبادل بين الأفراد ، يعتقد بدوره مورينو أن العلاقات الاجتماعية تتميز أيضا بالجوانب النفسية. وأدى به اهتمامه هذا إلى محاولة إخضاع العلاقات النفسية إلى القياس مما سمح له بالتواصل إلى وضع أداة تسمح بذلك وأطلق عليها تسمية "للقياس الاجتماعي" Sociométrie.
أسس المؤلف في 1934 بمدينة نيويورك مؤسسة علاجية خاصة بالأفراد المهم شين وواصل في نفس الوقت تعليمه الجامعي بنفس المدينة. يعتبر المؤلف النشاط العلمي بمثابة الممارسة الاجتماعية مما جعله يبحث امتدادات تطبيقية لأبحاثه تخدم الفئات الاجتماعية التي اهتم بها وأهمها إدماج الأفراد المهم شين وسط المجتمع. واتخذ المؤلف مفهمو "الانسجام الاجتماعي" La cohésion sociale محور لتفكيره. ما هي المفاهيم الرئيسية للقياس الاجتماعي ؟
2- مفهوم النواة الاجتماعية Le concept d’atome social :
يعرف مورينو النواة الاجتماعية بأنها أصغر وحدة لقياس العلاقات الاجتماعي. فهي تمثل العلاقات الاجتماعية. فهي تمثل العلاقات التي ينسجها كل فرد مع الآخرين. كما يحدد المؤلف لكل علاقة اتجاهين:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء25
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 504
نقاط : 7218
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: القياس الاجتماعي   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 9:14 am

- الإحساسات والشعور بالجذب Sentiment d’attraction اتجاه البعض أو الإحساس بالنفور sentiment de répulsion اتجاه البعض الآخر. توجه هذه المشاعر سلوك الإنسان الذي يحولها إلى اختيار فرد أو بعض الأفراد ورفضه إقامة علاقات مع آخرين من محيطه القريب.
- يكون الإنسان بدوره محل اختيار أو رفض من طرف زملائه وتشكل هذه الوضعية الاتجاه الثاني للنواة الاجتماعية.
- من خلال تعريفه لمفهوم العلاقة الاجتماعية في قالب نفسي يحدد مرينو مسألة المكانة الاجتماعية Le statut social de l’individu au sein d’un groupe التي يحتلها كل فرد داخل مجموعة ما. تسهل حين أدى مسألة القياس الاجتماعي الذي يكون حينه قياس للمكانة الاجتماعية التي يتمتع بها كل فرد وسط مجموعة ما من خلال ما تقبله من اختيارات ورفض من جهة وما أقامه من اختيارات للآخرين من جهة أخرى.
3- مفهوم المجموعة في القياس الاجتماعي عند مورينو
يطبق القياس الاجتماعي على أفراد متواجدين داخل مجموعة محددة. يولي مورينو للمجموعة أهمية لسبب أن الفرد يتحصل على مكانة اجتماعية محددة بفضل تواجده داخل مجموعة. فهي تشارك بقسط معتبر في إدماج الأفراد ضمنها أو عزلهم وبالتالي تؤثر على تحديد المكانة الاجتماعية لأعضائها.
تتشكل المجموعة من هيئتين Instances :
- بنية شكلية Structure formelle du groupe تشمل الأفراد وطبيعة العلاقات الرسمية التي من المفروض أن تربطهم. يصف المؤلف هذه البنية بأنها شعور المجموعة conscience du groupe.
- قاعدة اجتماعية حقيقة Base sociale informelle مشلة من واقع العلاقات الموجودة بين الأفراد والتي عامة ما تختلف عن مما هو منتظر منهم رسميا. تمثل هذه البنية لا شعور المجموعة بالنسبة للمؤلف Inconscient du groupe. نلاحظ أن هذا التصور لا يبتعد عن تعريف مايو حين أبرز وجود تنظيم غير رسمي داخل المجموعات أثر تجربة هاوثورن L’organisation informelle du groupe
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء25
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 504
نقاط : 7218
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: القياس الاجتماعي   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 9:15 am

يعتقد المؤلف أن كل مجموعة تتميز بحيوية وتنقسم المجموعات إلى مجموعات منسجمة ومجموعات "مريضة" في حاجة إلى الانسجام. توفير الانسجام للمجموعة يأتي بفضل علاجها وهو الغاية الرئيسية للقياس الاجتماعي.
بعد تحديده لمفهوم العلاقات الاجتماعية بصفة إجرائية يتصور مورينو الوصول إلى العلاج النفسي الاجتماعي للمجموعات والأفراد من خلال مرحلتين: إيجاد أداة تسمح إجراء القياس الاجتماعي بغية تشخيص حالة المجموعة والانتقال بعد ذلك إلى علاجها إن كانت في حاجة لذلك. الأداة التي أوجدها مورينو تعرف بتسمية رائز القياس الاجتماعي.
4- ما هو رائز القياس الاجتماعي ؟
يتشكل الرائز من مجموعة من الأسئلة تطرح على الأفراد بغية التعرف بدقة على علاقاتهم النفسية والاجتماعية بالآخرين. يدعو مستعمل الرائز الأفراد المستهدفين من الدراسة للإجابة بكل حرية وبصفة فردية عن الأسئلة المطروحة عليهم. يحدد الباحث الأسئلة وفقا لاهتماماته وانشغالاته العلمية. تقدم الأسئلة على شكل استمارة بحث مكتوبة يفسر في مقدمتها الباحث الغاية المنتظرة من الدراسة حتى من كسب المشاركة الصادقة للأفراد. تصاغ الأسئلة بنفس الكيفية بالنسبة لمجموع الأفراد وتقدم لهم في نفس الوقت وفي نفس الظروف. يمكن للباحث في بعض الحالات أن يشترط من الموجبين ترتيب أجوبتهم حسب أهميتها وفقا لمعايير يحددها مسبقا. كما يمكنه تحديد عدد الأجوبة المنتظرة أو تركها حرة. كل حالة تستجيب لانشغالات معينة وتسمح بالتقاط معطيات مناسبة لها.
يطبق الرائز على مجموعات متكونة من أفراد لهم المعرفة الكافية لبعضهم البعض، فيكونون مؤهلين للإجابة على الأسئلة المطروحة عليهم.
5- الخرائط الاجتماعية Le sociogramme :
بعدما نحصل على الأجوبة يشرع في استغلالها ويكون ذلك وفقا للأهداف المسطرة من قبل الباحث. تتوفر له في هذه المرحلة بالذات وسائل منها التي وضعها مورينو ومنها من أضافها بعض المؤلفين تكملة للأولى.
تنطلق العملية بوضع كل الأجوبة المحصل عليها في جدول يعرف بتسمية "جدول القياس الاجتماعي" Sociomatrice. يكون الجدول ذو خانات عمودية وخانات أفقية تتقاطع بينها وتبرز عدد الاختيارات والرفض اللذان صرح بهما كل فرد ينتمي إلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء25
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 504
نقاط : 7218
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: القياس الاجتماعي   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 9:17 am

المجموعة. بعد ذلك يقوم الباحث بتحويل المعطيات التي يتضمنها الجدول إلى مجموعة من الخرائط والدلائل الإحصائية Sociogramme et indices de statut social لتشخيص وضع المجموع. تعرف في هذا السياق بالذات أشكال متعددة للخرائط يقبل اقتباسها في حالة تشابه بين الدراسة القائمة ودراسات سابقة. ميزة الخرائط أنها تسمح للباحث بالتطلع المباشر على حالة الأفراد داخل المجموعة ]معزولين أو مندمجين[ وبروز التكتلات والرواد Leaders.
أقام الباحث الأمريكي جنكينس Jenkins دراسة على مجموعة من الطيارين ينتمون لسلاح الجو الأمريكي أثناء الحرب العالمية الثانية بطلب من القيادة العليا للجيش بعدما لاحظت مردودا ضعيفا في إصابة الأهداف الموكلة لها. افترض الباحث أن ضعف مردود الفرقة مرتبط بسوء العلاقات المتواجدة بين الطيارين. للتأكد من ذلك أقام دراسة سوسيومترية على الفرقتين المشكلة للسرب وتحصل على ما يلي:
نفسر مجموع الرموز المستعملة والتي يعمل بها كل من قام بدراسة ترتكز على القياس الاجتماعي.
15= كل دائرة ترمز إلى فرد 15= الفرق رقم 15

= الفرد رقم 7 اختارالفرد رقم 10 و رفض رقم 11 وبين هذا الأخير و 10 توجد علاقة اختيار متبادلة و
تمثل الدائرات بدون رقم ولا حروف والمتواجدة خارج الإطار أفراد لا ينتمون إلى المجموعة
يستخلص الباحث النتائج التّالية :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1129
نقاط : 8099
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: رد: القياس الاجتماعي   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 9:24 am



شكرا لك على الموضوع أختي أسماء
بارك الله فيك

فمع أنه ليس تخصصي, إلا أن الفضول تمالكني لمعرفة

مفهوم النواة الاجتماعي Le concept d’atome social

فلو تفضلتِ أفهمتنيه و لو في سطرين, مشكورة

تحياتي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
اسماء25
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 504
نقاط : 7218
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: القياس الاجتماعي   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 9:25 am

1- بالنسبة للفريق أ: تتغلب الاختيارات (24 choix) على الرفض (14 rejets) ونلاحظ أن 9 منها موجهة إلى أفراد موجودين خارج المجموعة مما يعبر عن قلة النزاعات بين الأفراد بين المجموعة. كذلك نلاحظ أن قائد الفرقة (o) ونائبه (so) يمتازون بسمعة جيدة عند الطيارين التابعين لهم بحيث تحصل الأول على 08 اختيارات والثاني على 06 اختيارات تبرز الخريطة المكانة المعتبرة التي يتمتع بها الفرد رقم 13 بحيث تحصل على 05 اختيارات. لذلك ينبغي على القائد (o) الاعتناء به أكثر من الآخرين حتى يكون معه فضلا من أن يكون ضده.
2- بالنسبة للفريق ب: نلاحظ عزلة الضابط قائد الفرقة (o) الذي يتلقى أي اختيار. أما نائبه (so) فهو مرفوض بكثرة (08 مرات) ولم يتقبل أي اختيار. كما تبرز الخريطة وجود مجموعتين منسجمتين الأولى متشكلة من الأفراد 2367 والثانية متكونة من الأفراد 16، 13، 12 و 17 كذلك نلاحظ عدد الاختيارات الخارجة عن الإطار والموجهة لأفراد متواجدين خارج المجموعة مما يعبر عن رغبة أصحابها في الخروج منها. كما نلاحظ وضعية العزلة التي يتواجد فيها الأفراد 4 و8 و9 بحيث لا يتمتعون بأية علاقة حتى خارج المجموعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء25
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 504
نقاط : 7218
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: القياس الاجتماعي   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 9:26 am

- الشعبية والريادة من خلال القياس الاجتماعي:
تعد الغاية من القياس الاجتماعي التعرف على المكانة الاجتماعية لكل فرد وسط المجموعة. ويوفر لنا المختصون في القياس الاجتماعي بعض الأدوات الإحصائية لتحديدها زيادة على الخرائط المستعملة من طرفهم.
يقترح علينا المؤلف الفرنسي دافال R. DAVAL طريقة لتحديد المكانة الاجتماعية للأفراد معقدة نستعير منها جانبا يكون متنا ولنا ويستجيب لاهتمامنا الذي يكمن في كسب المعلومة العلمية الخاصة بالموضوع. لذلك ننطلق من مثال كي نقدم الطريقة المستعملة في تحديد المكانة الاجتماعية من خلال تحديد دليل الشعبية Indice de popularité.
هذا جدول sociomatrice للإجابات المحصل عليها في مجموعة مكونة من 06 أفراد تركت لهم الحرية في اختيار زملاء لهم من بين أفراد مجموعتهم، وكانت النتئج كالتالي:


أ ب ج ح ه و التوسع
أ 1 1 1 5/3
ب 1 1 1 1 1 5/5
ج 0
ح 1 1 1 5/3
ه 1 1 5/2
و 1 5/1

من الجدول يمكننا استخراج دليل التوسع الاجتماعي لكل فرد وهو يساوي مجموع الاختيارات التي عبر عتها على مجموع الأفراد ناقص 1 بحيث لا يمكن لكل فرد أن يختار نفسه. على سبيل المثال يكون دليل توسع الفرد أ هم 5/3. يمكننا بهذه الطريقة وضع دليل التوسع للأفراد مباشرة على الجدول وبالضبط في العمود الأخير منه.


عدل سابقا من قبل اسماء25 في الثلاثاء 16 يونيو 2009, 9:34 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1129
نقاط : 8099
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: رد: القياس الاجتماعي   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 9:27 am

ههههههههههههههههه


أرجو المعذرة, لقد أرسلت الرد في الوقت الذي أرسلت فيه الخطة, و قبل أن ترسلي ما


بعدها, لذا لا تظني أنني استعجلت في الرد, لكن الفضول أخرج آدم من الجنة,

لقد اهتديت إلى ضالتي, بارك الله فيك.

تقبلي تحياتي, و مروري الأعرج

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
اسماء25
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 504
نقاط : 7218
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: القياس الاجتماعي   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 9:28 am

ترتكز عملية تحديد المكانة الاجتماعية لأفراد على نظرية الاحتمالات Calcul des probabilités والتي تفترض أن شعبية كل فرد تكمن في منتوج الاحتمالات أن يختاره بعض الأفراد ويرفضه بعض آخر في حدود الاختيارات المسموح بها.
ففي حالة اختيارين وبالنسبة للفرد ج على سبيل المثال تكون مجموع الاحتمالات الممكنة والتي تسمح بتحديد مكانته الاجتماعية كالتالي:
يختاره أ وب ويرفضه ح، ه، و. يكتب هذا الاحتمال كما يلي: ا.ب/ تتحول هذه العملية إلى استنتاج رقمي يكون كالتالي:
أ = 5/3 . ب 5/5 = ح = 5/3 - 1 ه = 5/2 - 1 و = 5/1-1. فتصبح العملية تساوي: 3125/360 = 5/4*5/2*5/5*5/3. تكرر العملية بالنسبة لكل الاحتمالات الخاصة بكل فرد. وحين إتمام العملية نحصل على دليل بالنسبة لهذا الفرد قيمته. 0.4640 أما الفرد ح مثلا تكون قيمة دليله 0.3008. ونلاحظ من خلال ذلك أن الفرد ج يتمتع بمكانة اجتماعية تفوق الفرد ح رغم تعادل عدد الاختيارات (2) التي تقبلها كل واحد.
7- خاتمة:
منذ وجوده على الساحة العلمية عرف القياس الاجتماعي تطورات عديدة بفضل اجتهاد مستعمليه. وهو يمثل أداة فعالة في قياس المكانة الاجتماعية للأفراد بصفة إجرائية. كما تعرف له امتدادات من ناحية العلاج النفسي ]الفردي والجماعي[ التي يتطلب كفاءات حقيقية عند مستعمليه. يختلف القياس الاجتماعي عن الملاحظة للمجموعة الصغيرة بفضل تدرج بالس كونه يهدف إلى إحداث التغيير الفعلي على المجموعات بفضل إعادة تركيبها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء25
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 504
نقاط : 7218
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: القياس الاجتماعي   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 9:37 am

شكرا لك استاذي الكريم اسفة لقد كنت ارسل الموضوع وارجو ان تكون توصلت لضالتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء25
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 504
نقاط : 7218
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: القياس الاجتماعي   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 9:38 am

شكرا لك استاذي الكريم اسفة لقد كنت ارسل الموضوع وارجو ان تكون توصلت لضالتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القياس الاجتماعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ستارلاوز ********* STARLAWS Forum :: منتدى التعليم العالي :: قسم كلّيات / معاهد العلوم الإنسانية :: كلية علم النفس-
انتقل الى: