الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الارق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماء25
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 504
نقاط : 7218
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الارق   الخميس 21 مايو 2009, 10:26 am

الارق
Insomnia
حاجة الإنسان للنوم تختلف مع اختلاف العمر . كما أن البالغين يختلفون في مقدار النوم الذي يحتاجونه . فقد تكون 4 ساعات نوم كافيه لبعض الأشخاص في حين أن آخرين يحتاجون إلى 10 ساعات .وعلى سبيل المثال فإن معدل الوقت الذي يستغرقه البالغ من العمر 50 سنه هو 7 ساعات في اليوم .
تنقسم مشاكل النوم إلى نوعين- :
- كثرة النوم
- قلة النوم أو ما يسمى بالأرق وهو الأكثر شيوعا، يمكن أن يكون بسبب القلق أو الاكتئاب .كما أن هناك بعض المشاكل التي يعاني منها بعض الأشخاص وتسبب الأرق للآخرين مثل : - تململ الرجل , الشخير , انقطاع النفس المؤقت أثناء النوم .
التعريف
الأرق هو قلة النوم الكافي لحاجة الجسم و يكون إما صعوبة بدء النوم أو الاستمرار فيه، أو النهوض باكرا بغير المعتاد. عادة يكون الأرق مشكلة عارضة تنتج عن بعض الاضطرابات اليومية في حياة الإنسان و يمكن أن تحدث دون سبب واضح.
العلاج
ينصح معظم الأطباء باللجوء إلى الوسائل الطبيعية للحصول على نوم هادئ. ولكن في بعض الأحيان يلجأ الطبيب إلى المنومات لفترة محدودة. مثل أدوية البينزوديازبين (Benzodiazipine ) هي الأفضل ولكن يجب استخدامها لفترة محدودة (2-3 أيام) و بالجرعة القليلة المؤثرة و تحت إشراف طبيب
كما يوجد في الاونه الاخيرة مادة الميلاتونين Melatonin بهيئة أقراص و هذه المادة هي المسؤلة عن النوم الطبيعي في الجسم و هي توجد بكثرة في الموز و الشمام كما إنها من نواتج استقلاب السيروتنين Serotonin .
من النادر وصف أدوية النوم بصورة مستمرة و لكن قد يلجأ الطبيب إلى ذلك لحالات معينة من الأرق المزمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الارق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ستارلاوز ********* STARLAWS Forum :: منتدى التعليم العالي :: قسم كلّيات / معاهد العلوم الإنسانية :: كلية علم النفس-
انتقل الى: