الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمثـــال شعبيـــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7943
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: أمثـــال شعبيـــة   الجمعة 01 مايو 2009, 11:45 am



*مول التاج ويحتاج: أي أن الإنسان يحتاج لغيره مهما علا مقامه و لا عيب في ذلك.

*سعد الزينة في الحما و سعد الشينة في السما: القبيحة أكثر حظا من الحسناء.

*ما يبقى في الواد غير حجارو :أي لا يصح إلا الصحيح و ما يدوم إلا الحق.

*الدنيا بالوجوه و الآخرة بالفعايل: أي أن النفاق و استعمال الأخرين قد ينفع في قضاء حوائج الدنيا لكن لا ينفع لليوم الأخر إلا حسن العمل و العبادة.

*-دير الهم في الشبكة شي يطيح وشي يبقى:أي ضع همك في شباك فيسقط بعضه و يبقى بعضه و هذا يقال للمواساة و للتخفيف عن الآخر.

* لسانك صنتو صانك خنتو خانك: اي أن على المرء حفظ لسانه.


و من لديه أمثال أو حكم شعبية أخرى, فليتفض بإثراء الموضوع



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد 05 يوليو 2009, 1:38 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
nermina
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 203
نقاط : 6443
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
العمر : 26
الموقع : www.montada.elchoroukonline.com

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   الجمعة 01 مايو 2009, 12:10 pm

شكرا لك جد رائعة اخي الحسن
انا اضيف
ربي هناني و العبد شقاني
اللي باعني بالفول نبيعو بقشورو
ضربني و ابكا و سبقني و اشتكا
ان شاء الله تعجبك اخي
تحياتي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 944
نقاط : 7360
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
العمر : 35
الموقع : q8

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   السبت 02 مايو 2009, 12:01 am

الله على الروعة

شكرا لك الحسن، والشكر موصول لست الملك

ممكن أشارك معاكم بكم مثل كويتي؟
شوي بس عشان ما نطلع بالأمثال بره الجزائر





الفرس من خيالها ، و الحرمة من ريالها
يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب
لزوجته تعمل ما تشاء ، أو للمرأة المتعجرفة التي زوجها
طيب لا يوقفها عن حدها



الحي يحييك ، و الميت يزيدك غبن
و معناه أن الشخص الفطن الذكي يريحك و يزيل همك
و كأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول فيزيدك هما و تعبا



القطو العود ما يتربى
و معناه أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد
من الصعب أن يعاد تربيته و تعليمه من جديد



لو كان فيه خير .. ما رماه الطير
يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئا قد تركه
أحد قبله فالشيء المتروك لا خير فيه وإلا ما كان أستغنى عنه صاحبه



اللي في الجدر يطلعه الملاس
و معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام
عاجلا أو آجلا



البعد بعد القلوب مو بعد الدروب
يقال هذا المثل للشخص الذي لا يسأل عن أحبابه
و لا يهتم بهم بسبب بعد المكان أو المسافة و تقطع الدروب
فإن البعد الحقيقي هو البعد عن القلب و عن البال و ليس
البعد عن المكان أو الأرض



من طول الغيبات ياب الغنايم
يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبة طويلة
و لذلك يسأله الناس عن الغنائم و الأخبار



بو طبيع ما يوز عن طبعه
يدل على أن الإنسان تمتلكه صفة أو طبيعة
أعتاد عليها لا يستطيع الإستغناء عنها أبدا، يعني الطبع يغلب التطبع



شكرا لكم مرة ثانية ولو في كلمة مو مفهومة اسألوني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7943
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   السبت 02 مايو 2009, 3:59 am


و أنا أزيد هذا المثل

تذكرته لما رأيت الأمثال تتهاطل من بعدي هههههههههههههه

"من الحبّة دارو قبّة"


و عند الأمازيغ , يقابله :

من العشبة يبني داموس

و الداموس هو الكومة الكبيرة من العلف و العشب الذي تتغذى عليه الحيونات


ست الملك, حنان


شكرا لكما على المرور الزين


.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
أنيسة
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 162
نقاط : 6427
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   السبت 02 مايو 2009, 1:38 pm

انا سأحاول ايضا ان اجمع وادا استطعت ساكتب ايضا
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
شكرررررررررااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7943
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   السبت 02 مايو 2009, 5:45 pm





الآن عرفت بأنك تصلحين عضوة في جامعة الدول العربية

لأن جمل: سأفعل و سوف أفعل و أفعل في المستقبل

صنعت (مايد إن) جامعة الدول العربية


شكرا, نتمنى أن نرى ذلك منك, و نثق في قدراتك الجبارة



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
حنان
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 944
نقاط : 7360
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
العمر : 35
الموقع : q8

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   السبت 02 مايو 2009, 10:30 pm

ممكن أقترح إقتراح صغير؟

أعترف أن سببه أنانية مني، أريد أن أكتب المزيد من أمثال الكويت الشعبية وفي نفس الوقت لا أريدها في موضوع مستقل عن الأمثال الجزائرية


الإقتراح هو : هل ممكن أن تغير العنوان وتجعله مثلا الأمثال الشعبية للدول العربية
أو عنوان مفتوح كالأمثال الشعبية وخلاص؟

مجرد اقتراح لك مطلق الحرية في رفضه


شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنيسة
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 162
نقاط : 6427
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   الأحد 03 مايو 2009, 3:54 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]استادي استادي استادي
شكرا لك منتداك رااااااااائع وروعة
انا ارتاح فيه واحب كل من فيه
اهديك وردة صفراااااء جميلة جدا بالنسبة لي
لا ادري ان كانت ستعجبك كل ما ارجوه ان تعجبك
مع فائق احترامي انيسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermina
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 203
نقاط : 6443
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
العمر : 26
الموقع : www.montada.elchoroukonline.com

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   الأحد 03 مايو 2009, 4:13 am

Admin كتب:

و أنا أزيد هذا المثل

تذكرته لما رأيت الأمثال تتهاطل من بعدي هههههههههههههه

"من الحبّة دارو قبّة"


و عند الأمازيغ , يقابله :

من العشبة يبني داموس

و الداموس هو الكومة الكبيرة من العلف و العشب الذي تتغذى عليه الحيونات


ست الملك, حنان


شكرا لكما على المرور الزين


.



لا شكر على واجب اخي الحسن منتداك جد لرائع و انا اشعر فيه بالراحة لما اكزن فيه
ومن واجبنا ان نجعله افضل منتدى و ذلك بالمشاركة فيه و إثرائه بالمعلومات
تحياتي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omarelbachir

avatar

عدد المساهمات : 31
نقاط : 6220
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   الأحد 03 مايو 2009, 3:09 pm

عندما أشتكي الناس همومي،تنتقم همومي مني، فتبلغهم أني تافه
omarelbachirمن تأليف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنيسة
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 162
نقاط : 6427
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   السبت 09 مايو 2009, 12:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
استادي ممكن تشرح لي هاته الامثلة
اضحك يا فمي على همي
جا كاري صبح شاري
انا بالشحمة لفمو وهو باسافو لعيني
ممكن ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lek_fouad
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 172
نقاط : 6384
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
العمر : 35
الموقع : http://bouriel.hostwq.net/vb

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   الإثنين 11 مايو 2009, 9:22 am

شكرا لكم جميعا
انتم طيبون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحدي حسام
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 331
نقاط : 6690
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
الموقع : http://www.naili17.eb2a .com/vb/index.php

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   الخميس 04 يونيو 2009, 2:25 pm

مشكووووووووووووووور اخي..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermina
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 203
نقاط : 6443
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
العمر : 26
الموقع : www.montada.elchoroukonline.com

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 11:43 am

ممكن انضيف:
اللي نخسرو على جارتي ....نزيدو في حنجرتي

ربي هناني .... و العبد شقاني

تحياتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chakir2009
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 126
نقاط : 6439
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   السبت 04 يوليو 2009, 11:49 am

السلام عليكم
اهلا بكم جميعا
مشكورين كلكم احكام وامثال رائعة قدمتموها
وانا ساضيف لكم بعض الامثال
ل عبد الرحمان المجدوب رحمه الله


مثلت روحى لحمام مبنى على صهد نارو---- ملبرا مابان دخان ومداخل طابو حجارو
سافر تعرف الناس وكبير القوم طيعو ---- كبير الكرش والراس بنصف الفلس بيعو
لا يعجبك ورد الدفلة فى الواد داير الضلايل --- ولا يعجبك زين الطفلة حتى شوف الفعايل

عيطت عيطة حنينة فيقت من كان نايم ---ناضو قلوب المحنة ورقدو قلوب البهايم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7943
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   الأحد 05 يوليو 2009, 1:48 am



شكرا لكم على المرور

نرمينة

حنان

أنيسة


عمر البشير

فؤاد

حسام

شاكر


تقبلوا تحياتي , و احذروا أن تحترقوا من شدة حرارتها

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7943
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   الأحد 05 يوليو 2009, 1:51 am

حنان كتب:
ممكن أقترح إقتراح صغير؟

أعترف أن سببه أنانية مني، أريد أن أكتب المزيد من أمثال الكويت الشعبية وفي نفس الوقت لا أريدها في موضوع مستقل عن الأمثال الجزائرية


الإقتراح هو : هل ممكن أن تغير العنوان وتجعله مثلا الأمثال الشعبية للدول العربية
أو عنوان مفتوح كالأمثال الشعبية وخلاص؟

مجرد اقتراح لك مطلق الحرية في رفضه


شكرا لكم



شكرا

اقتراحك في محله,

ممكن جدا, و قد تم تغيير العنوان , أظنه مناسب بهذه الصيغة,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7943
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الموقع : weboutas.jeeran.com

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   الأحد 05 يوليو 2009, 2:05 am

أنيسة كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
استادي ممكن تشرح لي هاته الامثلة
اضحك يا فمي على همي
جا كاري صبح شاري
انا بالشحمة لفمو وهو باسافو لعيني
ممكن ؟


اضحك يا فمّي على همّي

قد يقوم الانسان ببعض السلوكات, لا يدرك تفاهتها إلا بعد أن ينتهي
منها, أو أنه يظهر هكذا, فلما يتفطّن , يضحك مما فعله,

فيبدو له و كأن شخصا آخر هو الذي قام بهذا الفعل, و ما أتفه هذا الشخص






جا كاري اصبح شاري:

يعادله المثل القائل: دخلتو خّرجني

و يقال أيضا : دخل يا لعمود و اخرج يا لقرمود

لما يتفضل شخص على آخر , فيتخذ الثاني هذا الفضل حقا يتمسك به


أنا بالشحمة لفمو و هو باسافو لعيني



أسافو في لهجة القبائل تعني السفود بالعربية,

لما يوضع عود في النار, و يتحول رأسه إلى جمر برتقالي, نسمي العود

سفودا, أو نسميه القبائلية : آسافو.

و هذا المثل يطابقه مثل معرف: أنا نحفر في قبر أمّو و هو هاربلي بالفاس

يعني أنا أفعل له خيرا , و هو يعرقل هذا الخير بشر ضدي.






شكرا أنيسة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.weboutas.jeeran.com
حنان
عضو مداوم
avatar

عدد المساهمات : 944
نقاط : 7360
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
العمر : 35
الموقع : q8

مُساهمةموضوع: رد: أمثـــال شعبيـــة   الأحد 12 يوليو 2009, 12:40 pm

شكرا لك لتغيير العنوان وتلبية الطلب ولو بعد حين

أصبح الآن أنسب بالتأكيد ويسع أمثالنا كلها

وبعون الله يتجدد موضوعك بالمزيد منك ومنا




دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمثـــال شعبيـــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ستارلاوز ********* STARLAWS Forum :: الأدب و الشعــــــــــــــر :: الأمثال و الحكم-
انتقل الى: